تحذير جديد للراغبين بزيارة تركيا : – زلزال عنيف قد يدمر إسطنبول قريباً

0 24
دقت بلدية اسطنبول التركية ناقوس الخطر بسبب تكرار التحذيرات حول وقوع زلزال مدمر في المدينة قد تبلغ قوته أكبر من 7 درجات، وإزاء هذا الوضع الخطير الذي يربك المواطنين تسعى البلدية إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية الممكنة للحد من وقوع كارثة. وأكدت مصادر مطلعة من بلدية اسطنبول، أن المسؤولين يتباحثون بشكل دائم لاتخاذ إجراءات محدودة على الأرض لحماية البنية التحتية لتصبح مقاومة للزلازل، خاصة مع وجود شبكات الغاز الطبيعي ومياه الشرب والمترو والأنفاق، مما ينذر بأزمة خطيرة للغاية.
وأشارت المصادر في تصريحات لـ”العربية.نت” إلى أن أكثر من جيولوجي أكدوا أن الزلزال قد يكون قوياً ومدمراً، لذلك على الحكومة التعامل مع الأمر بجديّة، وأن تكون على استعداد للقيام باللازم والحد من وقوع كارثة.. وان “لا مفر من زلزال مرتقب في إسطنبول”.
ولم يحدد خبراء الجيولوجيا الأتراك أي توقيت زمني للزلزال المرتقب، لكنهم أجمعوا على أن زلزالاً قوياً ستشهده إسطنبول، مشددين على أن تحذير المتخصصين ضروري ومهم لتحتاط الحكومة وتأخذ الإجراءات اللازمة في ما يتعلق بتحضير فرق الإنقاذ الطبي وتأمين الخدمات الصحية وتجهيز المساعدات الإنسانية.
وكان رئيس بلدية ولاية اسطنبول أكرم إمام أوغلو قد شدّد في خطاب سابق بداية العام الحالي على أن مشكلة الزلزال في اسطنبول هي مسألة حيوية، مذكراً بالزلزال الذي ضرب وسط وجنوب غربي البلاد وشرقه العام الماضي، وأدى لمقتل أكثر من 50 ألفاً.
ويحذر الجيولوجيون من أن عدد الفوالق في تركيا يصل إلى نحو 500 فالق، ما قد يسبب زلازل بقوة تزيد عن 5.5 درجات، وبالتالي فالبلاد تواجه خطراً حقيقياً، خصوصاً أن الزلازل الأخيرة أظهرت وجود أكثر من 500 فالق نشط.
Leave A Reply

Your email address will not be published.